الدرس : تصميم شاشة كمبيوتر
التصنيف : مبتدئ
خطوات العمل :
1- من قائمة الانشاء
greate
ومن جزء الأشكال ثنائية الأبعاد
shapes
انشىء شكل مربع
Rectangle
بالأبعاد الأتية :
2- من قائمة
modify
أختر الأمر
extrude
اعطه السمك المناسب فى الخانة
amount
ولاحظ أنك يجب ان تكتب قيمة فى خانة
segments
وليكن 6
- " سنستخدم
هذه القيمة " :
3- من قائمة التعديل
modify أختر الامر
Edit Mesh -
ان لم يكن ظاهرا أضغط
على الزر
...more فى أعلى القائمة ومن النافذة التى ستظهر لك أختر الامر
Edit Mesh .
تلقائيا بعد الضغط على الأمر السابق ان زر
sub-
object
قد أختير , وتلون باللون الأصفر وأمامه فى القائمة تم أختيار البند
vertex -
واذا لم يحدث ذلك فأفعله .
ستجد أن مجسم المكعب الذى انشاناه قد تحولت حوافه الى نقاط :
أترك الصف الأول والثانى من النقاط ثم اختر باقى النقاط ؛
ثم أضغط بالزر
الايمن للماوس عليهم ومن قائمة الأوامر التى ستظهر أختر الأمر
scala كما
بالصورة :
والان عندما تمرر الماوس فوق النقاط المختارة ستجد ان المؤشر يتغير الى
علامة تغيير الحجم
scale
؛ عندما يظهر لك هذا المؤشر أضغط على الزر الماوس
ثم أسحب الماوس الى أسفل ؛ ستجد أن المسافة بين النقاط تضيق قليلا فقليلا
؛ حاول أن تجعلها مثل الأتى :
ألغى أختيار الصف الثالث من النقاط ثم أعمل
scale
على باقى النقاط ؛
ثم
ألغى أختيار الصف الرابع من النقاط ثم كرر عملية
scale
وهكذا حتى تصبح
أمام شكلا مثل هذا :
4- والان نريد ان نصنع تجويف فى جدار الشاشة ؛ من منظور الرؤية
front
أنشىء box
وأجعله فى حجم أصغر قليلا من حجم الشاشة :
ثم طبق عليه أمر
Boolean
بينه وبين مجسم الشاشة الذى صممناه
5- يمكنك أن تنشىء
box
أخر فى مكان التجويف وتدخله قليلا فى الداخل
- ثم تختار له خامة مناسبة تكون صورة الشاشة .
هذا هو المنظر العام لتصميم مثل هذا المجسم ؛ ولكن اذا نظرت الى جانب
وأعلاه شاشتك ستجدها بها بعض الفراغات
للتهوية يمكنك أيضا صنع مثل هذه
الفراغات بأكثر من طريق أبسطها أن تنشىء أسطوانات
Cylinder
بقطر صغير جدا
وطول كبير ثم تنسخه الى جانب شاشتك وأعلاها ثم تعمل أيضا عملية
Boolean
بين
شاشتك وبين هذه الأسطوانات :
لتصبح بعد عملية ال
Boolean
واعطاء أى خامة تريدها الى ال
box
الذى نريده كشاشة للمجسم :