فنوني- أول موقع لطلاب الفنون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كلية الفنون-فنوني منتدى كلية الفنون دمشق منتدى كلية الفنون حلب منتدى كلية الفنون السويداء اختبار كلية الفنون مجلة فنوني تجمع طلاب الفنون سوريا fnonee


3 مشترك

    الطباعة بالشاشة الحريرية

    see my jop
    see my jop


    الدراسة/الجامعة : كلية الفنون الجميلة
    السنة : 0
    انثى عدد المساهمات : 158
    تاريخ التسجيل : 06/10/2009
    العمر : 36

    الطباعة بالشاشة الحريرية Empty الطباعة بالشاشة الحريرية

    مُساهمة من طرف see my jop الأحد نوفمبر 15, 2009 1:17 pm

    دورة الطباعة بالشاشة الحريرية
    Silk screen

    ترجع الفكرة إلى صامويل سيمون( Samuel Simon )، حيث وضعوا مادة الجيلاتين
    التي يدهن بها الحرير، وعند تعرضها للضوء بدرجة معينة تتجمد. ويتم دهن
    المناطق التي لا يرغب بخروج اللون منها بمادة الجيلاتين تلك ثم تجرى عليه
    عملية تصوير ضوئي لسد الأجزاء المدهونة فتجمد وتبقى الأماكن الغير مدهونة
    وتتم عملية الطباعة .
    الآن هناك مادة كيميائية حديثة تقوم بنفس المفعول وتسمى الحساس وهي تتأثر بسرعة بالضوء .
    الأدوات اللازمة للطباعة بالشاشة الحريرية: ــ
    1 ــ الإطارات Frames : ــ
    " يمكن صنعها وتتوفر جاهزة في الأسواق .
    إطارات من الخشب المتين الغير قابل للتقوس مكون من أربع أضلاع يتراوح
    سمكها من 2 ــ 5 سم ،وعرضها وطولها حسب المقاس المرغوب بشرط أن يكون
    التصميم في المنتصف ويحيط به من جميع الجهات مسافة مناسبة لا تقل عن 5 سم
    حتى تكون هناك مسافة كافية لوضع الحساس ونضمن الدقة عند وضع اللون. أي أن
    مساحة الإطار أكبر من التصميم بحوالي 8 ـــ 10 سم .
    بعد شد الحرير عليها يطلق عليها اسم الشبلونة وجمعها شابلونات.

    توصل القطع بعضها ببعض بشكل جيد وقائم الزاوية وبطريقة التعشيق ويستحسن
    وضع زوايا حديدية على الزوايا ونضع عند توصيل التعاشق أو عمل الإطار غراء
    ونثبته بالمسامير أو الدبابيس الخاصة بالخشب، وكلما كبرت مساحة الإطارات
    زادت سماكة الخشب لنضمن عدم تقوسه.

    2 ــ شد الحرير على الإطار: ــ
    يتم وضع الحرير المبلل بالماء على الإطار( القطعة وهي مبتلة تساعد على أن
    تكون مشدودة أكثر) ويشد بشكل قوي بحيث تبدو كالطبلة عند النقر عليها، لأن
    الحرير عند وضع اللون الرطب عليها ترتخي فتكون النتيجة غير جيدة، ويتم وضع
    غراء قوي مقاوم للماء على الأطراف وتثبت قطعة الحرير عليها بالتدبيس ،
    مهمة الغراء المقاوم للماء يضمن عدم تفكك الحرير عن الإطار. والحرير له
    أرقام لفتحات النسيج في البوصة المربعة فكلما كانت فتحاته كثيرة كانت
    دقيقة لتصاميم الدقيقة وكلما قلت يعني فتحات أكبر للتصاميم العريضة.






    3 ــ مسطرة الطباعة ( الراكل/ سكويجة/ ربرة )

    أو استخدام كروت الإتصال هذا لتوزيع الحساس على الحرير قبل التعرض للضوء
    والمادة الخاصة بالطباعة على اللوح النحاس الخاص بالبوردة لرسم عليها
    الدائرة

    4 ـ صندوق التصوير : ــ
    عبارة عن صندوق من الخشب بمقاس مناسب للشبلونة بحيث تكون الشبلونة في
    المنتصف حتى نضمن أن يصل الضوء إليها من جميع الجهات بالتساوي، وهي
    بارتفاع مناسب قدره 30 ــ 40 سم ، تحتوي أيضاً على لمبة حمراء تضاء في
    الغرفة عند وضع الحساس على الشبلونة، وغطاء زجاجي .

    5 ـ مجفف هوائى: ــ
    يستخدم لتجفيف الشبلونة بعد وضع المادة الحساسة لضوء على الوضع الحار .
    في المعامل الكبيرة يستخدم دولاب خاص مجهز برفوف لوضع الشبلونات في وضع
    أفقي ومزود بمروحة لتوزيع الهواء ومزود أيضاً بجهاز تدفئة، وتتم العملية
    في الظلام حتى لا تفسد المادة الحساسة من الضوء أثناء التجفيف.


    6 ـ مادة الحساس
    هناك عدة أنواع من الحساس، تأتي هذه المادة في علبة معتمة حتى لا يصلها الضوء { COATING SOLUTION PREMIUM COAT }
    يكون معها علبة بها مادة على شكل حبيبات جافة عند الاستعمال تحل
    بالماء وتخلط معه لتصبح جاهزة للعمل بها. { BYCROMATE AMONICK }
    يخلط مقدار 2 ملعقة كبيرة من العلبة الكبيرة + تملأ العلبة الصغيرة بالماء
    وترج ويؤخذ منها مقدار ملعقة صغيرة من بايكروميت أمونيك ... تستعمل بسرعة
    ولا تترك فترة طويلة حتى لا تجف. ( من الممكن بقائها في الثلاجة لمدة شهر)
    هناك نوع آخر من الحساس يستعمل للعمل على الأقمشة. ويأتي اختلاف أنواع الحساس تبعاً لنوعية الألوان المستخدمة
    DIRASOL SOLUTIONS 25 تستعمل للقماش
    DIRASOL SOLUTION 22- تستعمل للورق والسطح الناعم كالبلاستيك والزجاج وغيرها...
    وهناك أنواع للأسطح المختلفة، وبالخبرة والتقصي تأتي المعرفة.


    7 ـ تنر Thinner
    هناك نوعان من التنر يستخدم على الشبلونة وهما : ـــ
    تنر يستخدم لتنظيف اللون من الشبلونة بعد الطباعة وهو خفيف لا يؤثر على
    المادة الحساسة. ويستخدم أيضاً لتخفيف الألوان الخاصة بالزجاج والأسطح
    اللامعة، وهو ينفع لعدة أغراض.
    تنر لتنظيف الشبلونة والأدوات والألوان التي لا تزول بالماء.( 2 )

    8 ـ مادة مزيلة للمادة الحساسة
    AUTOSTRIP POWDER\ DECOATING POWDER
    يخلط مظروف واحد من الملح الخاص في نصف لتر من الماء وترج جيداً..( علبة ماء الشرب الصغيرة)
    يستخدم هذا المحلول في تنظيف الشبلونة من المادة الحساسة ليتم استخدامها لتصميم آخر.

    9ــ أدوات تستخدم على الشبلونة: ـ
    شريط لاصق نايلون عريض وليس شريط ورقي.
    هناك أدوات مثل القطن لتنظيف الشبلونة.
    ويجب أن يتوفر مصدر ماء لغسل الشبلونة بعد تحسيس التصميم عليها، ويفضل أن يكون ضغط عالي أو من مرش قوي يعمل بالضغط { دوش الحمام}.


    10ــ الألوان المستخدمة في الطباعة بالسيلك سكرين.
    تستخدم اى مادة للرسم على الدوائر المطبوعة والتى لا تتفاعل مع الحمض عند وضع الدائرة المرسومة فيه .

    11- حوض الحمض الذى يتم ازالة النحاس الزائد فيه .

    طريقة العمل: ـ
    يكون التصميم جاهزاً ومصور على الورق الشفاف أو ورق الكلك الخاص بالرسم ، ويكون التصميم غامق وخطوطه واضحة.
    يكون حجم التصميم مناسب لحجم الشبلونة ويقع في منتصفها وتترك مسافة حوالي 8 سم وذلك حتى يكون التطبيق جيداً.
    1. يجب أن تكون الغرفة معتمة ونستخدم الإضاءة الحمراء الموجودة بالصندوق، ويمكن أن نعمل على ضوء خافت جداً.
    2. نضع المادة الحساسة التي تم خلطها حسب المقادير المطلوبة على شكل خط فوق الشاشة المشدودة على الإطار.
    3. بواسطة المسطرة أو الأداة المناسبة التي تريحني في العمل أسحب المادة
    بضغطة بها نوع من القوة على الشبلونة للاتجاه الآخر ساحبة المادة مع
    المسطرة بالتساوي وأحاول أن تكون الشبلونة مغطاة بالمادة كاملة وبنفس
    الكمية والتي تكون شبه خفيفة ، بعدها نرفع الشبلونة لنتأكد أن المادة
    الحساسة موزعة جيداً .

    4. بالسيشوار وعلى الحار نجفف الشبلونة وبدون إضاءة فقط النور الأحمر.
    5. نضع الورقة ذات التصميم المرسومة على ورق الكلك على الشبلونة من فوقها
    لوح الزجاج ومن اسفل الشبلونة نضع ورق او اى قماش من مادة معتمة لا تنفذ
    الضوء
    6. نضيء إضاءة الفلوريسنت ونغلق الضوء الأحمر ، ونحسب الوقت لمدة 2 إلى 3 دقائق ، بعد انتهاء المدة .


    الطباعة بالشاشة الحريرية 1229267829


    7. نزيل الزجاج وورقة التصميم من فوقها وبسرعة نقوم بغسل الشبلونة تحت
    الماء الدافئ ويجب أن يكون ضغط الماء قوياً ليزيل المادة الحساسة من
    المناطق التي كانت تحت اللون الأسود في التصميم والتي لم تتعرض للضوء.
    8. بعد الانتهاء من الغسل نجففه بمجفف الهواء ، نرفع الشبلونة للأعلى في
    الضوء لنرى إن كانت هناك مسامات لم تقفل في المناطق التي لا نريد أن ينزل
    منها اللون، إذا لاحظنا وجود فتحات نضع عليها من المادة الحساسة مرة
    وبواسطة الكرت لأنه أسهل في الحركة، وهنا لا يهم إذا كان الضوء مشتعلاً
    لأننا نرغب في أن تجمد المادة بسرعة.



    9. نضع شريط لاصق من جميع الجهات على الشبلونة من الأطراف من الداخل
    والخارج، مهمة هذا الشريط يكون عازلاً للأطراف في حال لو دخل اللون من تحت
    الإطار فيتلف العمل
    10. الآن الشبلونة أصبحت جاهزة للعمل عليها بالألوان للطباعة على الوح النحاسى.

    طريقة استخدام الشبلونة ووضع الألوان: ــ
    1. نضع التصميم في المكان المرغوب على القطعة البورده النحاس ويكون وضع الشبلونة بشكل جيد وثابت.
    2. نضع المادة الخاصة بالرسم بشكل خط مستقيم على طرف اللوحة وبواسطة الجلدة الخاصة نسحب اللون للاتجاه الآخر.
    3. نرفع الشبلونة من فوق السطح المطبوع بحذر، ونكرر الطبع حسب الحاجة .
    4. نغسل الشبلونة مباشرة حتى لا يجف اللون عليها فتسد الفتحات ولا يمكن أن نطبع بها.
    6. إذا انتهينا من الشبلونة ولا نريد أن نستخدم التصميم مرة فيمكن أن
    نزيل التصميم بالمادة الخاصة { COATING SOLUTION PREMIUM COAT } والتي
    تزيل المادة الحساسة وذلك بواسطة الإسفنج أو القطن حتى تزول المادة
    الحساسة نهائياً، ومن ثم نغسلها بالصابون ونجففها ونستخدمها في تصميم آخر
    وبنفس الأسلوب الذي قمنا به في تجهيز التصميم .
    هناك طرق لاستخدام الشبلونة منها الطباعة الحرة بوضع عوازل متنوعة تحت الشبلونة مثل قطع ورق أو مواد طبيعية أو صناعية للتأثير.
    تنقيط بالشمع- سحب - وضع بودرة - ريش إلخ ........
    هذا الموضوع منقوووووول
    see my jop
    see my jop


    الدراسة/الجامعة : كلية الفنون الجميلة
    السنة : 0
    انثى عدد المساهمات : 158
    تاريخ التسجيل : 06/10/2009
    العمر : 36

    الطباعة بالشاشة الحريرية Empty ملاحظات

    مُساهمة من طرف see my jop الأحد نوفمبر 15, 2009 1:19 pm

    ملاحظات عامة
    اولا الحرير المستخدم في عملية السلك سكرين له دقات مختلفة مثلا عندما
    أطبع نصوص او امور دقيقة يكون دقة الحرير 120 وكلما اردت دقة أكبر أخترت
    حرير أدق ولو طبعة عادية ممكن أستعمل حرير 43 أو 45

    مامعنى هذه الأرقام ؟؟؟ هو عدد الثقوب الموجودة بكل سنتيمتر مربع بالحرير
    وأعلى دقة تستخدم عندنا هي 200 وأكثر من ذلك يكون نادر الوجود وفي أنواع
    من الحرير يصل الى دقة 400 وهو سويسري وغالي الثمن بالمقارنة مع باقي
    الحرير

    يعني يلي بده يشتغل بتزوير العملات يروح يجيب حرير 400 ولاينسى يحجز مكانه بالسجن :d

    ثانيا تنقسم طباعة السلك سكرين الى قسمين من حيث نوعية الأحبار هناك أحبار
    مائية وأحبار تنري ولكل منها محسس خاص به ومواد وطرق للطباعة خاصة به ولكل
    استخدامه

    ثالثا في تركيبات أحبار حقيقة أحترافية تعطيك تأثيرات قوية غير موضوع
    الطباعة المعروف (( طبعا هذي ما نتكلم عنها بالمنتديات يلي يريدها يبعتلي
    شك مفتوح :d ))


    رابعا السلك سكرين مبدئه سهل ولكنه متنوع يمكن طباعته على اي شيئ يخطر ببالك ورق معدن زجاج حائط قماش بلاستك أي شي

    خامسا السلك سكرين ببعض الحالات يأتي متمم للطباعة وليس طباعة بحد ذاتها
    see my jop
    see my jop


    الدراسة/الجامعة : كلية الفنون الجميلة
    السنة : 0
    انثى عدد المساهمات : 158
    تاريخ التسجيل : 06/10/2009
    العمر : 36

    الطباعة بالشاشة الحريرية Empty معلومات عامة 2

    مُساهمة من طرف see my jop الأحد نوفمبر 15, 2009 1:20 pm

    ولنكمل معا بعض المعلومات العامة عن طباعة السلك سكرين

    سنتكلم قليلا عن الطباعة على الورق

    يستخدم فيها نوعي الحبرر المائي والتنري

    طبعا الوان الحبر هي اربعة كالأوفست ويمكننا ايضا استخدام الوان الكسر او مزج الألوان

    بعض المعلومات الإحترافية البسيطة :


    هناك ببعض الطبعات يلزمنا مثلا طباعة نص بارز فنستخدم مادة اسمها الفوم و
    غالبا يكون لونها ابيض او مائلة للون الكريم حسب الشركة المصنعة

    لو اردنا مثلا لون الكحلي نمزج او نكسر نقاط قليلة من اللون الأحمر مع
    نقاط من اللون الأزرق وممكن نضيف شيئ بسيط من اللون الأسود ونخلط الجميع
    مع الفوم الموجود لدينا ونعدل اللون حتى نصل للنتيجة المطلوبة

    بعدها نطبع بمادة الفوم ونمرر الطبعة في سخان كهربائي .... فمادة الفوم تبرز وتجف

    وينتج لدينا نص بارز وقليل الكلفة مقارنة لو طبعناه اوفست وقمنا باجراء عملية التنفير او البلص أو الكفراج عليه

    ملاحظة اعتبرها قيمة جدا

    بعد الطباعة وقبل التمرير بالسخان الكهربائي يمكن وضع عدة مواد فوق الطبعة
    لتعطينا مظهر مختلف عن اللون البارز وطبعا هذي المواد غالب من يعرفها
    للأسف يتكتم عليها

    فمثلا احد المواد تعطينا للطباعة احساس الأقمشة ومنها مايكون مضيئ بذاته باليل من غير وجود مادة الفسفور وغيرها الكثير

    ايضا يمكننا من خلال عظمة السلك سكرين ان نقوم بعملية السبوت يوفي او مايقال عنها التلميع وذلك من خلال السلك سكرين

    بس ماحد يجرب مادة السبوت يوفي المعروفة .....في طباعة السلك سكرين
    ههههههههههههه ويخرب الطبعة ويقول : معاذ هيك قال ........ هذي مادة
    منفصلة تماما عن مادة السبوت يوفي يلي توضع بمكنات التلميع
    see my jop
    see my jop


    الدراسة/الجامعة : كلية الفنون الجميلة
    السنة : 0
    انثى عدد المساهمات : 158
    تاريخ التسجيل : 06/10/2009
    العمر : 36

    الطباعة بالشاشة الحريرية Empty رد: الطباعة بالشاشة الحريرية

    مُساهمة من طرف see my jop الأحد نوفمبر 15, 2009 1:34 pm

    لنكمل قليلا عن الطباعة الحريرية (( السلك سكرين ))

    تكلمنا سابقا أن مادة الفوم تعطي بروز للطبعة ولكن يكون بروز خفيف

    ولو أردنا بروز قوي فيجب ان نستعمل بودرة تسمى بودرة تنفير (( وحقيقة لا أعلم لها اسم غير هذا ))

    وطريقة استخدامها هي بعد طباعة النص مثلا بالفوم عن طريق الشاشة نمسك طبق الورق ونرش عليه البودرة ثم نمرره بالسخان الكهربائي

    طبعا طريقة الرش فيها هدر خصوصا ان البودرة ليست رخيصة ولكن نقوم مثلا
    بوضع البودرة بوعائ وبعد طباعة الورقة ندخلها بهذا الوعاء ونسحبها فتعلق
    البودرة على الفوم فق فنقوم بهز الورقة قليلا لكي لا يبقى عليها أثر
    البودرة ثم نمررها بالسخان الكهربائي

    بودرة التنفير لها عدة انواع وكل نوع يعطي احساس مختلف

    أحيانا قد يطلب منا طباعة نص بارز وبراق مالحل ؟؟

    نخلط مع البودرة مادة البريق (( ايضا لا اعرف اسم أخر لها ))

    والبريق ايضا له عدة الوان احمر اخضر ازرق والكثير ومنه مياكون لونه ليزري يعني خليط الوان

    فبحسب لون الطباعة نختار لون البريق

    فمثلا نطبع نص لونه كحلي .... فنختار بريق لون فضي .... فتكون النتيجة مذهلة

    يكون النتيجة نص لونه كحلي وبارز وعليه لمعات فضية

    ملاحظة صغيرة

    بالنسبة للنصوص وتنفيرها والبريق عليها اصبحوا يستخدمون طريقة اسهل من السلك سكرين واسرع واخف كلفة

    ولكن بشكل عام لاتنفع كل الطرق باستبدال عن السلك سكرين بشكل كامل

    أمر أخر

    كما ايضا ممكن تكرار المراحل في الطبعة الواحدة

    مثلا عندي زخرفة اريد جزء منها فضي والجزء الأخر اريده ذهبي فنقوم بطباعتها مرحلتين وبنفس الخطوات السابقة وتكون النتيجة مذهلة

    اترك خيالك مفتوحا عندما ترى اي تصميم وتخيل عليه عدة حركات وجزئه بمخيلتك ثم طبق على ارض الواقع ستجد نتائج رائعة

    مثلا تصميم فيه قلب احمر واضح .... خله يزداد وضوح واعمل عليه سبوت يوفي
    واعمل السبوت بالسلك سكرين سيكون غير مكلف وسيعطيه جمال وترتفع قيمته
    see my jop
    see my jop


    الدراسة/الجامعة : كلية الفنون الجميلة
    السنة : 0
    انثى عدد المساهمات : 158
    تاريخ التسجيل : 06/10/2009
    العمر : 36

    الطباعة بالشاشة الحريرية Empty رد: الطباعة بالشاشة الحريرية

    مُساهمة من طرف see my jop الأحد نوفمبر 15, 2009 1:36 pm

    نتابع كلامنا بمعلومات عامة عن السلك سكرين

    الطباعة على التيشرتات منتشرة ولها مكن خاص ولها طابعات ولكن لو عندي مكنة سلك سكرين بسيطة هل يمكن انا اطبع تيشرتات

    ممكن طبعا ومن هنا كانت البداية وتطورت لتصبح الات تطبع

    اول الطباعة على التيشرتات لو اردت طباعتها على مكنة سلك سكرين بسيطة تكون الطباعة بعد القص وقبل الخياطة

    تأتينا مثلا قطعة الصدر او الظهر لنطبع عليها .... التصميم الموجود عندنا هل هو لون او عدة الوان
    تقريبا نفس الطباعة بالأوفست

    ولكن مع فروق بسيطة هو أن الحبر الذي يطبع على القماش هو حبر مائي ويمكننا تلوينه بأي لون نشاء

    يمكن طباعتهم على مكنة واحدة لون ثم بس ننتهي من اول لون نكمل الباقي
    وهكذا او يكون اكتر من شخص واكتر من مكنة وكل واحد يطبع لون وممكن طريقة


    انه توضع قطع القماش بجانب بعضها على طاولة طويلةوتكون ماسك الشبلونة وتمر
    عليهم قطعة قطعة وانت حامل الشبلونة وتطبعهم وحدة ورا الثانية وممكن يكون
    معاك اشخاص تتابعك بشبلونات لكي يطبع كل واحد منكم لون وهذه الطريقة
    سريعة بالمقارنة مع باقي الطرق

    هنا يكمن ذوقك وخبرتك بأختيار حركات معينة تطبع كمرحلة منفصلة عن الألوان
    كالبريق على اماكن محددة مثلا هذي الحركات تعطي قيمة اكبر للتيشرت وخصوصا
    اذا كان تيشرت تجاري

    معلومة اعتبرها قيمة

    ممكن تشتري البسة جاهزة وتعمللها حركات بالسلك سكرين وتبيعها بأكثر من ضعف
    الثمن انت وخبرتك ومهارتك ولكن لو لم تملك الخبرة والأفكار القوية لا تقدم
    على التجربة الكبيرة

    جرب تطبع شي شخصي لك ولعائلتك وشوف ردود الأفعال

    جرب مرة ان تتخيل ثم نفذ وعدل واعمل بروفات لنفسك

    احد الأفكار البسيطة

    جرب تطبع اشكال معينة تناسب الصورة المطبوعة على التيشرت ثم قصهم والصقهم
    على التيشرت بشكل ثلاثي ستأخذ هذي الحركة بعد وتجسيم للشكل وهي عامل لفت
    انتباه
    العميد
    العميد


    الدراسة/الجامعة : دمشق
    السنة : 0
    ذكر عدد المساهمات : 427
    تاريخ التسجيل : 17/06/2009
    العمر : 34

    الطباعة بالشاشة الحريرية Empty شككرااااا

    مُساهمة من طرف العميد الأحد نوفمبر 15, 2009 7:09 pm

    الطباعة بالشاشة الحريرية 208364
    شكرا كتير ع المعلومات المفيدة.....
    sea
    sea


    عدد المساهمات : 86
    تاريخ التسجيل : 06/10/2009

    الطباعة بالشاشة الحريرية Empty رد: الطباعة بالشاشة الحريرية

    مُساهمة من طرف sea الإثنين ديسمبر 14, 2009 9:30 pm

    هلق هاد كلوووووووووووو بقسم الحفر الطباعة بالشاشة الحريرية 667361
    مو معقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 2:16 am