[size=24]فكرة مبسطة عن
النحت
///[/size]
بداية التفرد والانفصال عن الجدار والانية
]شكل -1[/size][/size]
منذ بداية اذدهار الفنون التشكيلية بأنواعها
وكان النحت هو اهمها والسابق فى العهد منذ القدم
الا انة كان من الدواعى الرئيسية فى انجاح العديد
من المدارس والاتجاهات الفنية
وايضاً كان لة الدور الاساسى فى خروج العديد من الاعمال العالمية الى النور
حيث كانت المنحوتات تمثل بطلاً لمرات عديدة و لا تحصى داخل الاعمال الفنية
لما للنحت من قوة حضور وتأثير فى الساحات التشكيلية
///
وايضاً لارتباطة الوثيق بالعمارة
وجماليات الانشاء والتعمير
لهذا اخذ دوراً هاماً
فى مجتمعات الحضارات المتقدمة انشائياً
بدئاً بالعصور الاولى
وانتهائاً بالعصر الحالى وما اصبحنا علية الان
فى العالم كلة
فقد اصبحت لغة الحوار الحركى والمستوى
من اهم لغات العمارة والتصميمات الجمالية الانشائية
اى انة لم تعد التفاصيل والتشريح والتشخيص
هى المعنى بها [size=25]نحت
وانما اصبحت هناك العديد من سمات الجمال الحركية
التى تتبع مذاهب ومدارس حديثة ومعاصرة
كما وصلت الرؤى لتوظيف الفراغ ذاتة
لابراذ القيم اكثر تأثيراً
والخروج من بعض الضعف النمطى وتحقيق قيم
اكثر حرية وانطلاق
///
ويعود نجاح هذا
الى ان النحت
هو الاتجاة الغير محدود فى الفن
حيث لا ايطار ولا اتجاة ولا تقيد بمكان [/size]
///
ولان العلاقة بين المنحوتات والمتلقى
وهى قديمة جداًوما ذالت قائمة .
تعد علاقة وطيدة كما العلاقة بالارض والمكان
فالانسان فى كل مكان يجد امامة حالة من حالات
الجمال الحر المشارك لة فى المشهد
داخل الحديقة واعلى الجسور وفى نهاية الطرق
ووسط الميادين وفى اغلب البنائات الهامة
التاريخية
التى لها مردود ثقافى وفنى ليس بقليل
كما فى الكاتدرائيات والفيلات الوسطية والقصور
وايضاً معابد وابراج تحمل على جدرانها
ما ظل تدويناً لم يستطع الزمان ان يمحية عن الوجود حتى يكون من سبل
المعرفة والاطلاع على الماضى .
///
ولأن
النحت
كان وما زال هو واجهة الفن التشكيلى الاولى
على مر الزمان وعنوان حضارات عريقة
ومقياس للوعى والثقافة والجمال اين وجِد
///
فقد وجة منتدانا اهتمامة بهذا الجانب
القوى من الفن
وسوف نحاول جاهدين تقديم كل ما هو جديد
فى هذا المجال
مع اقامة ما نستطيع من دورات فنية وورش تدريبية للاعضاء والمهتمين على اعلى مستوى مستعينين بالاكفاء
من الفنانين والمشرفين القادرين على التوجية والافادة
///
وهنا بعض الصور
التى تدل على تاريخ /ودور / وقيمة
هذا الجانب الرائع
من الفن التشكيلى
وهو النحت
///
[size=9]الرسائل الاولى وبداية التعامل مع الحجر متفرداً
شكل -2
///[/size]
النحت بالاسلوب الغائر كان الاول فى تطبيق جداريات العمارة
شكل -3
///
[size=7]قوة العمارة والتشييد واعتمادها على النحت كسمة اساسية فى جمالياتها
شكل -4
///[/size]
الاعتماد على النحت فى ابراذ القيم الشعائرية
شكل -5
///
ب[size=18]داية التفرد فى التجسيد والانفصال عن الجدران
وشكل الكتل البنائية الاولى كمنحوتات
شكل -6[/size]
///
الانطلاق فى الفضاء بحثاً عن الضخامة لابراذ قوة وعظمة العمل
اشارة لما يتم تشخيصة من ملوك وشخصيات لها اثر معلوم
شكل -7
///
[size=9][size=18]توالى الحضارات معتمدة على النحت فى جماليات العمارة[/size]
شكل-8
///[/size]
///
///
///
عمل تجميلى مرتبط بحديقة احد القصور
شكل -9
///
[size=18]عمل ميدانى شكل -10
///[/size]
من اقدم المنحوتات فى العالم
ان لم تكن اقدمها شكل -11
///
منحوتة قديمة جداً ويتضح [size=9]بها سمات التجريد شكل -12
///[/size]
[size=18]من روائع المنحوتات المصرية القديمة
شكل -13
[/size]
النحت
///[/size]
بداية التفرد والانفصال عن الجدار والانية
]شكل -1[/size][/size]
منذ بداية اذدهار الفنون التشكيلية بأنواعها
وكان النحت هو اهمها والسابق فى العهد منذ القدم
الا انة كان من الدواعى الرئيسية فى انجاح العديد
من المدارس والاتجاهات الفنية
وايضاً كان لة الدور الاساسى فى خروج العديد من الاعمال العالمية الى النور
حيث كانت المنحوتات تمثل بطلاً لمرات عديدة و لا تحصى داخل الاعمال الفنية
لما للنحت من قوة حضور وتأثير فى الساحات التشكيلية
///
وايضاً لارتباطة الوثيق بالعمارة
وجماليات الانشاء والتعمير
لهذا اخذ دوراً هاماً
فى مجتمعات الحضارات المتقدمة انشائياً
بدئاً بالعصور الاولى
وانتهائاً بالعصر الحالى وما اصبحنا علية الان
فى العالم كلة
فقد اصبحت لغة الحوار الحركى والمستوى
من اهم لغات العمارة والتصميمات الجمالية الانشائية
اى انة لم تعد التفاصيل والتشريح والتشخيص
هى المعنى بها [size=25]نحت
وانما اصبحت هناك العديد من سمات الجمال الحركية
التى تتبع مذاهب ومدارس حديثة ومعاصرة
كما وصلت الرؤى لتوظيف الفراغ ذاتة
لابراذ القيم اكثر تأثيراً
والخروج من بعض الضعف النمطى وتحقيق قيم
اكثر حرية وانطلاق
///
ويعود نجاح هذا
الى ان النحت
هو الاتجاة الغير محدود فى الفن
حيث لا ايطار ولا اتجاة ولا تقيد بمكان [/size]
///
ولان العلاقة بين المنحوتات والمتلقى
وهى قديمة جداًوما ذالت قائمة .
تعد علاقة وطيدة كما العلاقة بالارض والمكان
فالانسان فى كل مكان يجد امامة حالة من حالات
الجمال الحر المشارك لة فى المشهد
داخل الحديقة واعلى الجسور وفى نهاية الطرق
ووسط الميادين وفى اغلب البنائات الهامة
التاريخية
التى لها مردود ثقافى وفنى ليس بقليل
كما فى الكاتدرائيات والفيلات الوسطية والقصور
وايضاً معابد وابراج تحمل على جدرانها
ما ظل تدويناً لم يستطع الزمان ان يمحية عن الوجود حتى يكون من سبل
المعرفة والاطلاع على الماضى .
///
ولأن
النحت
كان وما زال هو واجهة الفن التشكيلى الاولى
على مر الزمان وعنوان حضارات عريقة
ومقياس للوعى والثقافة والجمال اين وجِد
///
فقد وجة منتدانا اهتمامة بهذا الجانب
القوى من الفن
وسوف نحاول جاهدين تقديم كل ما هو جديد
فى هذا المجال
مع اقامة ما نستطيع من دورات فنية وورش تدريبية للاعضاء والمهتمين على اعلى مستوى مستعينين بالاكفاء
من الفنانين والمشرفين القادرين على التوجية والافادة
///
وهنا بعض الصور
التى تدل على تاريخ /ودور / وقيمة
هذا الجانب الرائع
من الفن التشكيلى
وهو النحت
///
[size=9]الرسائل الاولى وبداية التعامل مع الحجر متفرداً
شكل -2
///[/size]
النحت بالاسلوب الغائر كان الاول فى تطبيق جداريات العمارة
شكل -3
///
[size=7]قوة العمارة والتشييد واعتمادها على النحت كسمة اساسية فى جمالياتها
شكل -4
///[/size]
الاعتماد على النحت فى ابراذ القيم الشعائرية
شكل -5
///
ب[size=18]داية التفرد فى التجسيد والانفصال عن الجدران
وشكل الكتل البنائية الاولى كمنحوتات
شكل -6[/size]
///
الانطلاق فى الفضاء بحثاً عن الضخامة لابراذ قوة وعظمة العمل
اشارة لما يتم تشخيصة من ملوك وشخصيات لها اثر معلوم
شكل -7
///
[size=9][size=18]توالى الحضارات معتمدة على النحت فى جماليات العمارة[/size]
شكل-8
///[/size]
///
///
///
عمل تجميلى مرتبط بحديقة احد القصور
شكل -9
///
[size=18]عمل ميدانى شكل -10
///[/size]
من اقدم المنحوتات فى العالم
ان لم تكن اقدمها شكل -11
///
منحوتة قديمة جداً ويتضح [size=9]بها سمات التجريد شكل -12
///[/size]
[size=18]من روائع المنحوتات المصرية القديمة
شكل -13
[/size]