فنوني- أول موقع لطلاب الفنون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كلية الفنون-فنوني منتدى كلية الفنون دمشق منتدى كلية الفنون حلب منتدى كلية الفنون السويداء اختبار كلية الفنون مجلة فنوني تجمع طلاب الفنون سوريا fnonee


    يعرض في صالة آرت هاوس

    العميد
    العميد


    الدراسة/الجامعة : دمشق
    السنة : 0
    ذكر عدد المساهمات : 427
    تاريخ التسجيل : 17/06/2009
    العمر : 34

    يعرض في صالة آرت هاوس Empty يعرض في صالة آرت هاوس

    مُساهمة من طرف العميد الإثنين أبريل 19, 2010 10:29 pm

    بهرم حاجو يعرض في صالة آرت هاوس



    يعرض في صالة آرت هاوس Ds-BahramHajo
    افتتح مساء الأحد 11 نيسان 2010 معرض تشكيلي للفنان بهرم حاجو، وقد ضم
    المعرض بحدود 30 لوحة من الحجوم الكبيرة والمتوسطة والمنفذة بألوان
    الأكريليك، والتي تتمحور مواضيعها ومضامينها حول المرأة والعلاقة معها
    بأكثر من خصوصية، ويميل حاجو بهذا المعرض لاستعراض الحالة الغرائزية
    بالأخص، بجرأة نادرة في التشكيل السوري.

    «اكتشف سورية» الذي تابع افتتاح المعرض التقى الفنان بهرم حاجو للتعرف أكثر
    على خصوصية هذه الرؤية.

    التعبيرية الألمانية الجديدة هي اتجاهك المدرسي التشكيلي منذ سنوات، فهل
    يمكن الحديث عن خصوصية ما على هذا الاتجاه في هذا المعرض؟

    تمتد تجربتي لسنوات طويلة في هذا الاتجاه (التعبيرية الألمانية الجديدة)،
    ويمكن القول: إني بدأت أبني على خبراتي الكبيرة ملامح لخصوصية فردية، ومنها
    محاولة إظهار قماش اللوحة كمفردة بصرية خاصة إلى جانب المفردات الأخرى،
    كما بدأت أميل إلى الاقتصاد في اللون ومنحه تأثيرات خاصة، عندما أُدخل بعض
    المواد العضوية عليه، هذا في الجانب التقني، أما في الجانب التعبيري أو
    النفسي فأنت تلاحظ أنني في هذا المعرض أكثر ارتياحاً.

    تدخل الألوان الفوسفورية في نسيج اللون لديك وهذا غريب على التعبيرية
    الألمانية، ويمكن تصنيف هذا اللون في اتجاه البوب آرت، فعلى ماذا يدل
    استخدامك هذه الألوان القوية؟

    هذا يمكن إضافته لبعض الخصوصية التي أحاول أن أضيفها إلى لوحتي، وما أريده
    من هذا اللون الفاقع والقوي هو شد عين المتلقي إلى بؤر لونية تحمل تعبيراً
    خاصاً.

    يعرض في صالة آرت هاوس Ds-BahramHajoN
    التشكيلي بهرم حاجو


    لا يزال الرجل في لوحتك منسحباً وغير فاعلٍ كفاية إلى جانب المرأة، إلى
    ماذا يدل هذا؟

    كما ينسحب البطل من المعركة، لأسباب معينة! وكما يترك العاشق معشوقته
    لأسباب مختلفة، وكما يترك الفنان مرسمه مؤقتاً، يكون هذا التراجع أمام
    المرأة، إنه تراجع ولا يشبه التراجع! إنها حالة خاصة جداً من الانسحاب
    والإقدام، وأفضل أن أترك تفسير هذا للمتلقي، لتبقى لوحتي محتفظة بكل
    خيالها.

    نشاهد بأكثر من لوحة رأس الرجل يقترب كثيراً من مكمن الأنوثة! عند
    المرأة، كيف نشارك الفهم هنا؟

    لا يمكن أن ننسى مدى أهمية الحب والغريزية على أكثر من مستوى بالنسبة إلى
    الرجل والمرأة على السواء، ما أحاول فعله هو إخراج هذا الحميمي إلى القماش،
    هذه الحالة التي أصورها تحتمل أكثر من تفسير، وهذا أيضاً أتركه للمتلقي.

    تتجه التعبيرية الألمانية للتركيز على داخل الفنان، بينما نشاهدك تتجه
    إلى تصوير نساء القرية، أهي عودة إلى المجتمع؟

    صحيح، لكن هؤلاء النسوة بمرجعيتهن الشرقية يمكن أن يكنّ نسوة من قريتي، ومن
    هذه الزاوية أنا أرسم ما يؤثر بي.

    يمكن وصف معرضك بأنه يتمتع ببعض الجرأة في التعبير، ما رأيك؟
    لربما في معرضي بعض الجرأة، وأنا لا أتخطى هذا المستوى من التعبير، ولوحاتٌ
    كهذه أعرضها في ألمانيا، ويفرحني بشدة أن أستطيع عرضها في بلدي، وهذا دليل
    على مدى الانفتاح الفكري الذي يتصاعد في سورية تجاه الفنون
    التشكيلية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 9:28 am